لماذا منصة ووردبريس أفضل منصة محتوى؟

عندما نريد تصميم موقع أو إنشاء مدونة فكثيرًا ما نسمع عن منصة ووردبريس WordPress وعن جودتها ودعمها لكثير من الاختيارات والأدوات التي يحتاجها الناشرين والمدونين. وكثيرًا ما نجد من يبحث عن إنشاء موقع ووردبريس، بالرغم من وجود منصات إدارة محتوى أخرى كثيرة مثل: ماجنوليا Magnolia، جوملا Joomla، وأشهرها: منصة بلوجر Blogger التابعة لشركة جوجل Google، ومع ذلك فإن منصة ووردبريس تفوقت عليها في كسب ثقة عملاء أكثر.

فماذا عن تاريخ هذه المنصة ونشأتها؟ وكيف حصلت على هذه الشهرة الواسعة؟ وما هي أهم مميزاتها؟ و…، كل هذه الأسئلة سنتعرف على إجابتها بين ثنايا هذا المقال.

لماذا منصة ووردبريس

ووردبريس WordPress منصة مفتوحة المصدر متخصصة في إدارة جميع أنواع المحتوى. تعمل المنصة بلغة البرمجة المعروفة PHP. ووردبريس في حقيقة الأمر هي نتيجة لتطوير برنامج التدوين المعروف b2 / cafelog، وكان ذلك في عام 2003، حيث قام كلًا من: Matt Mullenweg و  Mike Littleبتطوير المنصة القديمة وإنشاء منصة جديدة هي منصة ووردبريس. خرج الإصدار الأول منه في 27 من مايو 2003 ، ثم توالت الإصدارات والتطويرات على منصة ووردبريس لتحقيق رغبات الزوار وحل مشكلاتهم.

ووردبريس في بدايته كان مُطوَّرًا للتدوين فقط، ومع تتابع الإصدارات الجديدة أصبحت المنصة تقدم الخدمات المتكاملة لإدارة المحتوى من: إنشاء، تنظيم، تعديل، تهيئة، ونشر المحتوى على الإنترنت.

أصبحت منصة ووردبريس تُستخدم في أكثر من 33% من المواقع الإلكترونية. وجاء في إحصائيات  أليكسا إنترنت أن 14.7% من أفضل 1 مليون موقع على الإنترنت يستخدم منصة ووردبريس، وأضافت أيضًا أن 33% من المواقع الجديدة تستخدم الووردبريس.

إن هذا الانتشار الكبير الذي حققته منصة ووردبريس تُشير إلى أن الووردبريس ليس فقط لمجرد التدوين، بل هو نظام متكامل يهدف لما هو أبعد من ذلك. من خلال الووردبريس تستطيع إنشاء قائمة رئيسية، صفحة رئيسية، تقييمات المستخدمين، اتصل بنا، وغيرها من الصفحات البسيطة والخدمات الأخرى التي تستطيع إنشاؤها من خلال الووردبريس.

أشهر وأكبر المواقع التي تعتمد على منصة ووردبريس:

  • موقع CNN
  • شركة Walt Disney
  • مكتبة Greenwich
  • شركة mercedes-benz
  • مجلة Forbes
  • وكالة Reuters

وغير ذلك من الشركات والمواقع المعروفة على مستوى العالم، والتي تبني أعمالها على منصات WordPress.

 

مميزات إنشاء موقع ووردبريس

عندما تريد إنشاء موقع وتحتار بين منصات إدارة المحتوى المختلفة، فإليك هذا الدليل الذي يرشدك لأفضل المميزات التي تتمتع بها منصة ووردبريس، لتتأكد بنفسك أنها الخيار المثالي الذي يجعل موقعك يحتل النتائج الأولى في محركات البحث:

  • سهل الاستخدام للمبتدئين

تعتبر هذه من أهم المميزات التي تجعل منصة ووردبريس هي الخيار الأول والمفضل للمبتدئين، لذا نجدهم يبحثون دائمًا عن: إنشاء موقع ووردبريس، وذلك لأنه يعتمد على البساطة والسهولة في تثبيته وتنصيبه، وكذلك في إدارة لوحة التحكم الخاصة به، من حيث:

  • إنشاء القوائم الخاصة.
  • التدوين وإنشاء المقالات، وتنسيقها.
  • إرفاق الصور والفيديوهات.
  • مناسب لأي موقع في أي مجال

لن تكون في حيرة بعد الآن، فأيًّا كان تخصص موقعك أو المجال الذي تود العمل به حتى وإن كان متجرًا إلكترونيًا، فستجد في قوالب منصة ووردبريس الكثير والكثير مما يدعم تخصصك ويطور أفكارك، ويطور البزنس الخاص بك.

  • الأكثر مناسبة لمحركات البحث

لأنه الأكثر تنظيمًا من بين جميع منصات إدارة المحتوى الأخرى من حيث التنسيقات البرمجية الخاصة بالأكواد، وهذا ما تركز عليه محركات البحث في أرشفة المواقع.

  • الحماية والتأمين

وهذا ما يبحث عنه أصحاب المواقع لحماية الخصوصية والبيانات الخاصة بهم، وكذلك خصوصية عملائهم، لا سيما إن كان هناك مجال للقيام بعمليات دفع إلكترونية كما في المتاجر الإلكترونية. هنا يقعد ووردبريس متربعًا على عرش التميز والأفضلية لأنه يتمتع بتوفير أعلى درجات الحماية والأمان، كما يقوم فريق عمل متخصص بالتحديثات المستمرة اللازمة للحفاظ على هذه الدرجة من الحماية والأمان.

  • آلاف القوالب الجذابة

تحتوي منصة ووردبريس على أكثر من ثلاثة آلاف من القوالب الجاهزة، والتي تناسب جميع المجالات التي قد يخطر على بالك أن تبدأ عملك الخاص في واحد منها. تتميز قوالب المنصة بالمظهر المناسب لعملك والمناسب كذلك لمحركات البحث، فلا تقلق إذًا إن كنت مبتدئًا في مجال ما وتود الحصول على قالب احترافي فقم بــ إنشاء موقع ووردبريس، واختر القالب الذي يناسب مجالك وموقعك.

  • تحسين أداءSEO بالنسبة لموقعك

أن يكون بناء موقعك متوافق مع تقنيات محركات البحث لهو الشغل الشاغل الذي يسعى إليه أصحاب المواقع لا سيما المبتدئ منهم. لأجل ذلك يعمل الووردبريس على تحسين SEO، ويعمل كذلك على حل المشاكل المتعلقة بمحركات البحث، كل هذا بشكل تلقائي دون أي إضافات. فإن كنت مبتدءًا ولا تعرف كيفية توفيق موقعك مع تقنيات محركات البحث، فما عليك إلا أن تستعين بـ منصة الووردبريس.

  • توافقه مع الهاتف النقال

الآن أكثر من 60% من مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم يدخلون إليها من خلال الجوالات والأجهزة النقالة، فإذا لم يكن مواقعك مُهيئًا للعمل على هذه الأجهزة فستخسر قاعدة عريضة من عملاءك الحاليين والمحتملين أيضًا. لذا قام فريق العمل بتهيئة منصة ووردبريس للعمل من خلال الأجهزة النقالة ليسهل على عملائه الوصول إليه في أي مكان وزمان.

  • مجتمعات مساعدة خاصة بمنصة WordPress

هذه المجتمعات من أهم الأشياء التي يبحث عنها المبتدأ والخبير في أي مجال. هذه المجتمعات التي تجتمع فيها خلاصة الخبرات والتجارب التي قام بها المستخدمون. يدخل المبتدؤون فيسألوا ويتعلموا من خبرات السابقين، ويطلعوا على أسئلة غيرهم ليستفيدوا منها.

فإن كنت تواجه مشكلة ما في نظام الووردبريس فلا تحمل همًا ولا تتعثر ولا توقف نشاطك، فبإمكانك الولوج لمجتمع الووردبريس وتسأل أصحاب الخبرة والمتخصصين عن عقباتك وتحدياتك، وستجد الكثير بانتظارك ليقدموا لك العون والمساعدة.

  • التدوين المتعدد

عندما تقوم بعملية إنشاء موقع ووردبريس تستطيع من خلال هذه المنصة عمل شبكة مدونات، فتنشئ أكثر من مدونة على نفس قاعدة البيانات، كما يمكنك متابعة المدونات بكل لحظة، وتقديم التعديلات أو التغييرات التي تراها مناسبة في أي وقت تريد، كل هذا بشكل ميسر ومبسط من خلال وحدة التحكم.

هل يجب أن أكون خبيرًا بلغة PHP لأستطيع إنشاء موقع ووردبريس؟

الآن أنت لست مضطرًا لأن تكون خبيرًا في لغات البرمجة أو لغة PHP على أقل تقدير لكي تبدأ بإطلاق موقعك الخاص! فالووردبريس قد أعفاك من هذه المهمة وتكفل هو بها، كل ما عليك فقط أن تبدأ الآن بإطلاق موقعك وتعتمد على المنصة الأولى WordPress.

 

نهاية المقال

إن كان لديك بعض الأسئلة عن منصة ووردبريس أو عن كيفية إنشاء موقع ووردبريس، فبإمكانك طرحها في التعليقات ليقوم فريقنا من المتخصصين بتقديم الإجابة والمساعدة.

إذا لم يكن لديك أسئلة فاتخذ القرار الآن وبادر بإطلاق موقعك الإلكتروني، واستمتع بالعمل من خلال الووردبريس، وما يقدمه من تقنيات ومهارات تساعدك في تطوير موقعك، والظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

EbdaTeam

نحاول في ابدأ مع ووردبريس مساعدة المبتدئين في مجال الربح من الأنترنت بأنشاء مواقع ناجحة من خلال منصة ووردبريس لما بها من أمكانيات هائلة يستطيع اي شخص مهما كانت خبرته ان يدير موقع ناجح و تحقيق هدفة من خلال هذه المنصة الرائعة WordPress.

You may also like...

2 تعليقان

  1. يقول mohsen:

    سؤال محيرني يا ريت لو فيه اجابة واضحة عنه هل الووردبريس افضل ولا بلوجر

    • يقول EbdaTeam:

      اهلا بك اخي بدون شك الووردبريس افضل بكثير من حيث الإمكانيات لوجود الكثير من الأضافات التي توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *