10 أمور هامة عليك أن تتعامل معها عند اختيار استضافة موقعك

أنت تعبت واجتهدت لكي تقوم بالتحضير لخطوتك الأهم في العمل اونلاين، فبعد تحديدك لفكرتك التي ستجني لك الأرباح، وبعد ان قررت ان يكون عندك بيت خاص بك على أرض شبكة الانترنت الفسيحة متمثلا في موقع إلكتروني يحمل توقيعك وحدك.

وحيث أن الخطوة الأولى للبناء هي أن تحدد الأرض التي ستبني عليها، فبالتالي اهم شئ لبناء موقعك الالكتروني هي شركة استضافة المواقع او ما يسمي ( Web hosting) ، الخدمة التي من المفترض أن توفر لك قطعة الأرض الجيدة وايضا كل الأدوات التي تحتاجها للبناء … حتى يصبح بيتك ( موقعك ) مميزا ومرحبا للزائرين.

لذلك قبل أن تختار من بين خدمات استضافة المواقع الكثيرة يجب ان تتأكد من أفضل استضافة مناسبة لموقعك، وقبل أن تدفع سنتا واحدا من مالك الذي تعبت في تجميعه حتى تبدأ مشروعك عليك أن تحذر كل الحذر من 10 أمور هامة للغاية عليك أن تستوعبها وتتعلم كيف تتعامل معها، حتى يحقق مشروعك النجاح.

فهذه الأمور الـ 10  تمثل في كثير من الأحيان عيوبا عليك تلافيها عند اختيار استضافه موقعك ,ولهذا سنشرح لك بالتفصيل وببساطة شديدة كل عنصر وحل لكل مشكلة.

و من الأشياء المهمة ايضا قبل البدء في انشاء موقعك هو استخدام منصة محتوي مميزة و الأفضل علي الأطلاق هي منصة وودبريس WordPress و لمعرفة مميزات هذه المنصة اطلع علي الموضوع التالي : لماذا منصة ووردبريس أفضل منصة محتوى؟

1- عوامل الأمان والحماية لموقعك

هناك فرق بين عوامل الحماية والأمان، الحماية هو أن تتجنب الخطر من البداية، لكن الأمان هو الخطوات التي ستتخذها بعد حدوث الخطر نفسه لتفادي أكبر قدر ممكن من الأضرار.

لذلك ستجد في كثير من المباني أدوات للكشف عن أي مواد قابلة للاشتعال لمنع دخولها ( عوامل حماية ) وايضا أجراس إنذار وطفايات الحريق ( عوامل أمان ) في نفس الوقت.

هناك الكثير من المبتدئين للأسف الذين لا يعلمون ما المقصود بحماية الموقع فضلا عن أهميتها لكل صاحب مشروع اونلاين، علما بأن 40% من كل عمليات اختراق سلامة المواقع وضياع البيانات تحدث بسبب الإستضافة الخاصة بالموقع.

وحتى لا تستيقظ يوما وتجد أن موقعك غير موجود بسبب عدم توافر أدوات الأمان … وقد حدث هذا معي شخصيا، لذلك سأفصل لك ما المقصود بحماية موقعك وتأمينه حتى تتفادى هذا العيب في كثير من شركات الاستضافة.

 

حماية بيانات موقعك و طرق نقلها

البيانات هي كل شئ في هذا العصر، لذلك الكل يسعى للحصول عليها، فالمقصود هنا بالبيانات هو المعلومات الخاصة بموقعك مثل البيانات الشخصية  وايضا بيانات السيرفر الخاصة بك.

والتي يمكن أن يستغلها أي هاكر او حتى اي باحث عن بيانات ( Web scraper ) في اي شئ يرغب فيه، إما ان يسقط موقعك بشكل مباشر او أن يستغله في نقل البيانات لأي غرض يريد، لذلك شركة الاستضافة عليها أن توفر لك حماية المعلومات الشخصية على أقل تقدير ( Privacy protection ) وايضا حماية ضد أي برنامج خبيث أو كما يسمى ( Malware )

للأسف ليس كل شركات الاستضافة توفر هذا النوع من الحماية أو أنها توفره بتكلفة اضافية، لذلك عليك أن تدقق وأنت تختار.

عوامل الأمان واسترجاع الموقع

الخطر قد يحدث في أي وقت، سواء بقصد او بدون قصد … نعم يمكنك أن تقوم بهدم موقعك كله بدون قصد، فقد حدث هذا معي أيضا

استرجاع البيانات ( website backup )

أهم عوامل الأمان هو امكانية استرجاع بيانات الموقع ( Website backup ). استرجاع الموقع يشبه خاصية ال Restore Point الخاصة بالويندوز، حيث يمكنك استرجاع كل بيانات حاسوبك والبرامج الخاصة به عند يوم أو حدث معين.

فربما تحدث هجمة على موقعك مثلا، او ربما ال Theme الذي تعتمد عليه لتصميم موقعك به مشكلة، او ربما وأنت تعدل شئ ما في ملفات الموقع نفسه او أن احد الاضافات ( Plugins ) التي اضفتها الى موقعك قد تسببت في أي ضرر لموقعك … حينها يمكن أن تخسر موقعك كله وأن يضيع مجهودك.

لهذا امكانية استرجاع الموقع يجب أن تتم بشكل يومي ، ولهذا شركات الاستضافة القوية توفر هذه الخدمة لك مجانا، لذلك عليك أن تتأكد من ذلك بنفسك عند اختيار الاستضافة.

 

2- قواعد البيانات ومدى مرونتها ( website Database ) 

وهناك أمر آخر في عوامل الأمان التي لا يدركها الكثير لذلك أفردت لها جزءا خاصا، قواعد البيانات الخاصة بموقعك ومدى مرونتها، وبدون الدخول في تفاصيل خاصة بلغات البرمجة المتعددة سأوضح لك المقصد بهذا المثال البسيط.

في بعض  الأحيان وأنت تحاول ان تشغل ملف فيديو على حاسوبك، لنقل فيلم اجنبي مثلا، تجد رسالة من مشغل الفيديو الذي تستخدمه تقول أنه لا يدعم هذا النوع من الملفات. في بعض الأحيان يكون برنامج التشغيل غير قادر على التعامل مع ملفات معينة مثل FLV

لهذا يُنصح أن تعتمد في جهازك او حاسوبك الشخصي على برامج تشغيل قوية، مثل VLC او Codec والتي تستطيع التعامل مع أغلب إن لم يكن كل انواع الملفات.

هذا باختصار أهمية قواعد البيانات ومرونتها لموقعك، فغير أنها تعد مراكز لحفظ المعلومات وتعددها يسهل عملية نقل البيانات إلا أنها يجب أن تكون مرنة وتستطيع التعامل مع ملفات بأكثر من لغة برمجة..

فلو كانت قواعد البيانات بموقعك ليست مرنة وتستطيع ان تتعامل مع اكثر من اصدار من لغات البرمجة خصوصا PHP والتي يعتمد عليها الكثير من البرامج والإضافات التي تستخدمها المواقع فهذا قد يعرض موقعك الى مشكلات في عرض بعض البيانات خصوصا الخاصة بالـ قالب ( Theme ) او الاضافات ( Plugins ) التي تستخدمها.

لذلك عليك أن تتأكد من هذه النقطة الهامة والتي تتجنب ذكرها العديد من شركات الإستضافة.

أيا كان الهدف من موقعك سواء كان لهدف التسويق بالعمولة مثلا او مدونة شخصية تقدم من خلالها خدمة أو حتى موقع فيرال للربح من الاعلانات، فإن مساحة الموقع وأيضا السعة او عرض النطاق الترددي ( الترجمة الحرفية لـ bandwidth ) يجب أن تشغل تفكيرك.

ولكن على عكس ما تتوقع أو تعتقد، هناك مفاهيم مغلوطة ومعلومات لا ترغب الكثير من شركات الاستضافة ان تعرفها … دعني أوضح أهمها لك

 

3- مساحة الموقع المتاحة HardDisk

الموقع يقوم بعرض البيانات للزوار مثلما يعرض لك حاسوبك الشخصي الملفات، ولهذا فكما أن مساحة جهازك مهمة بالنسبة لك فان مساحة الموقع التي توفرها شركة الإستضافة مهمة أيضا … ولكن مع الاختلاف في نوع الملفات فموقعك لن يعرض الأفلام والبرامج الثقيلة للزوار.

وهذا ما يخطئ به العديد من المبتدئين، والذي تستغله أيضا الكثير من شركات الاستضافة في عملية الدعاية لترويج خدماتها.

و الأهم من هذا هو نوع القرص الصلب أو الـ Hard Disk المتحاح لسيرفر موقعك.. هل هو من نوع HDD أم SSD فا لكل له مميزاته غير أن نوع الـ SSD هو الأفضل علي الأطلاق لأنه الأحدث و الأسرع و هي من الأمور الهامة للغاية لموقعك لانه ببساطة بسببها موقعك سيكون سريع جداً في التصفح أو بطئ جداً و هذا بالطبع لا يفضله الزوار نهائيا.. و السرعة تعد من أهم عوامل السيو SEO لجوجل بعد التحديث الأخير.

و علي العموم أنت لا تحتاج الى مساحة كبيرة، وطبقاً للعديد من المصادر وشركات المعلومات فإن مساحة 3 جيجا لموقعك تعد كافية جدا وأكثر لأغلب أنواع المواقع …. إلا إن كنت ترغب في بناء موقع عملاق مثل Facebook أو ما شابه.

وطبقا أيضا لهذه المصادر والتجارب فإن حجم صفحة الويب المثالي والذي يضمن سرعة ودقة عالية وأيضا يمكنه استيعاب البيانات اللازمة من نصوص وصور هو 2 ميجا بت فقط … وبحسبة بسيطة فان 5 جيجا مساحة يمكنها أن توفر لك 2500 صفحة لموقعك.

فحتى لو رغبت في بناء صفحات كبيرة وبحجم كبير … ألا تعتقد أن 2000 صفحة كافية بالنسبة لك.

لهذا تستغل هذه النقطة الكثير من شركات الإستضافة، تغريك بمساحات كبيرة أنت لن تحتاجها، على الرغم أن الأهم من المساحة هي قوة السيرفر وسرعة نقل البيانات عليه … كما أن الكثير من هذه الشركات لا توفر لك ابدا هذه المساحات الكبيرة حتى على الرغم من ادعائها لذلك.

لذلك لا تنخدع وراء المساحات الكبيرة، فالأهم هو الأداء والذي سنتحدث عنه بتفصيل أكثر بعد قليل.

 

4- سعــة نقل البيانات ( Bandwidth )

هذه نقطة هامة للغاية، والتي يغفل عنها الكثير ليس فقط من المبتدئين ولكن من العديد من مديري وأصحاب المواقع، والتي تعد أيضا عامل مهم من عوامل تطوير وحماية الموقع … دعني أفسر لك.

 

ما هو الـ Bandwidth والمفاهيم المغلوطة عنه

لنفترض أنني أتصل بك الآن على هاتف منزلك، وانت رفعت السماعة وبدأت في الإجابة، يا ترى ماذا سيحدث لو اتصل بك شخص آخر في نفس الوقت، بالطبع انت تعلم – سيجد أن الخط مشغول، لهذا الشركات والخدمات الكبيرة تعتمد على ما يُسمى الخط الساخن، حيث يمكن لأكثر من شخص الاتصال بنفس الرقم في نفس الوقت.

وفي بعض الأحيان وبسبب عدم كفاية وقدرة خدمة الخط الساخن، عندما تزداد حجم المكالمات عن حد معين، يسقط الخط ويصبح خارج الخدمة، ولا يستطيع أحد اجراء الاتصال حتى إصلاح الخط واعادة الخدمة.

فإن كنت صاحب هذه الشركة التي تعتمد على خدمة  الخط الساخن، فليس المهم فقط كم عدد المكالمات التي يمكن للخدمة أن تتعامل معها شهريا، ولكن الأهم كم عدد المكالمات التي يمكن أن تتعامل معها في نفس اللحظة.

هذا ببساطة هو المقصود بسعة نقل البيانات أو الـ Bandwidth … كم من البيانات التي يمكن أن ينقلها السيرفر الخاص بموقعك في الثانية الواحدة أو حتى اليوم الواحد، والفرق بينه وبين عدد البيانات الكلي ( Data Transfer ) الذي يمكن لموقعك التعامل معه.

وبمعنى آخر، كم عدد الزيارات التي يمكن أن يتعامل معها موقعك في نفس الوقت؟ وفي نفس الشهر؟

العديد من شركات الاستضافة تتحدث عن معدل نقل البيانات الكلي ، او بمعنى اخر عدد الزيارات الفريدة ( الزيارات التي تأتي من نفس الـ IP أو الجهاز اكثر من مرة في نفس الشهر تُعد زيارة واحدة )  التي يمكن أن يتحملها موقعك شهريا.

هذا أمر مهم، وبالطبع كلما زاد عدد الزيارات التي يمكن أن يحصل عليها موقعك في الشهر كلما كان هذا أمر جيد ومفيد، ولكن أحذر من أنه لا يوجد شئ اسمه زيارات غير محدودة، هناك حد عليك أن تعلمه، حتى لو لم تذكر شركة الإستضافة هذا الأمر فعليك أن تسأل قبل ان تدفع.

يمكنك معرفة كيفية حساب الـ Bandwidth التي تحتاج إليها من خلال هذا المقال .

و لا تقلق سأوضح لك ما تحتاج باختصار عندما أعطيك خلاصة هذه النقطة الهامة.

 

أهمية الـ Bandwidth في حماية موقعك

هناك الكثير من البرامج والـ Bots الالكترونية على الانترنت، ألم ترى في مواقع الخدمات المصغرة خدمات زيارات للمواقع، مثل ” ساجلب لك 10000 زيارة لموقعك في اليوم الواحد ” وأشياء من هذا القبيل.

وبغض النظر عن صدق مقدمي مثل هذه الخدمات، إلا أن هناك الكثير منهم ممن يعتمد على برامج توليد ترافيك وهمي باستخدام شبكة من العناوين IP addresses والتي تولد هذه الزيارات.

تخيل الآن أنك اشتركت في هذه الخدمة، أو أن شخصا يريد ان يضرك استعان بمثل هذه البرامج وخصوصا الخبيث منها، أو انك لسبب ما طرحت محتوى جيد للغاية وانتشر بسرعة وتناقله العديد من الزوار، لو لم توفر لك شركة الاستضافة الـ Bandwidth الكافي … سيسقط موقعك.

بل وفي بعض الأحيان شركة الإستضافة نفسها ستوقف او تحظر موقعك لأنك تستهلك عدد بيانات كبير، لهذا عليك أن تعلم الـ Bandwidth الخاص بالخدمة التي تشترك بها، فهو بمثابة حماية لموقعك وأيضا ضمان لحقوقك.

 

الخلاصة فيما يخص عدد الزيارات

أنت لن تحصل على عدد زيارات كبير، خصوصا وأنت مبتدئ فـ 10000 آلاف زيارة شهريا في أول 6 أشهر لموقعك يُعد إنجازا كبيرا، والأهم من حجم الترافيك هو الإستفادة منه، هناك مواقع تحصل على بضع آلاف شهريا من الزيارات تكسب أكثر ممن يحصلوا على ملايين الزيارات.

الترافيك يعد بلا قيمة إن لم تحوله الى عملاء يدروا عليك المال أيا كانت طريقة الربح التي تعتمد عليها، وهذا المال سيجعل تكلفة الاستضافة بالنسبة لك شئ لا يُذكر، فركز على تحويل الترافيك إلى عملاء وليس على عدد الترافيك فقط.

لهذا قدر حجم موقعك وخدمتك التي ستقدمها عليه، و لا تنخدع وراء احجام الترافيك اللامحدود التي تروج لها بعض شركات الاستضافة، فحتى لو بالفعل يمكن لشركات الاستضافة ان توفر ذلك فالأهم هو الـ Bandwidth.

لهذا فان معدل الـ Bandwidth المناسب والذي يجب ألا تقل عنه أي خدمة جيدة هو 120 GB وبالطبع فكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان أفضل ( هذا المعدل كافي لاستيعاب عدد زيارات كبير في نفس اليوم لموقعك )

ولهذا عليك أن تعرف هذه المعلومات جيدا قبل أن تحدد شركة الاستضافة المناسبة لموقعك.

 

5- سرعة وأداء السيرفر الخاص بالاستضافة

أنت فهمت الآن مساحة الموقع وأهميتها ومعدل نقل البيانات، ولكن هناك أمر آخر هام للغاية، وهو سرعة وأداء السيرفر والذي يسهل من عملية نقل البيانات.

أنت تذكر انه من عدة سنوات كنت تستخدم الـ USB 2 لنقل البيانات من والى جهازك او هاتفك، وبعد ذلك ظهر الـ USB 3 والذي ساعد على زيادة سرعة نقل البيانات واستهلاك طاقة أقل، وحاليا  الـ USB Type C الأقوى والأسرع والذي ظهر مؤخرا.

هذا بالضبط ما يحتاجه موقعك، حيث ان السيرفر يعتمد على أدوات وتقنيات معينة تساعده على نقل البيانات وتجهيزها للزوار بشكل أسرع، وهو الشئ الهام للغاية لموقعك فيما يتعلق بالـسيو ( SEO ) او باختصار تصدر موقعك نتائج البحث والحصول على المزيد من الترافيك.

لهذا يجب أن تعتمد شركة الاستضافة الخاصة بك على هارد ديسك سريع بخاصية الـ SSD … مثل الذي تستخدمه بعض الأجهزة أو اللابتوب الحديثة حتى تكون سرعة نقل البيانات عالية.

وأغلب شركات الإستضافة حاليا تعتمد على ذلك، ولكن عليك أن تتأكد أيضا عند الإختيار.

 

تقنيات حديثة لرفع الأداء

السيرفر الخاص بك الذي توفره لك شركة الاستضافة مثله مثل جهاز كمبيوتر او حاسوب عادي، كلما كان معالج البيانات والرامات أقوى كلما كان الأداء أفضل.

لهذا ستجد بعض شركات الاستضافة التي توفر سيرفرات قوية، مثل الـ Apache او تقنية الـ Lightspeed والتي تجعل السيرفر سريع للغاية ويعرض البيانات في لحظات وليس ثوان، لأنها تعتمد على معالجات وهاردوير متقدم للغاية.

ولكن بالطبع كل ذلك له ثمنه، لذلك وأنت تبحث وتقارن عليك أن تضع ذلك في اعتبارك، فهنا شركات استضافة توفر هذه التقنيات الحديثة بأسعار جيدة، فابحث وقارن جيدا.

ولا تقلق، سنتحدث عن الأسعار وما يجب عليك أن تعلمه، وربما أيضا أضع أمامك حلا لهذا المعضلة التي تمنع الكثيرين من المُضي قدما نحو تحقيق أحلامهم وبداية مشاريعهم.

 

6- خدمة الدعم الفني

فكر في المحلات أو الخدمات التي تتعامل معها وتستخدمها بسبب حسن المعاملة فقط، بغض النظر عن أي شئ آخر.

كفاءة الدعم الفني لشركات الاستضافة

إعلم أن خدمة الدعم كلما كانت ممتازة ومتوفرة كلما كانت المنتج نفسه مميز، حيث ان الشركة صاحبة الخدمة تثق في منتجها وتعرفه جيدا.

ولكن هناك عيب في اغلب شركات الاستضافة الذي يجب أن تتعامل معه، الدعم باللغة الانجليزية، وبالتالي يصعب على الكثير من المبتدئين أو حتى اصحاب الخبرة في تفسير مشكلة معينة أو طلب الدعم بخصوص أمر فني محدد.

 

تعدد الخدمات التي تحتاجها

في بداية عملي أونلاين وتصميم المواقع، كنت اواجه أكثر من مشكلة في سرعة وأداء الموقع الخاص بي، وعندما كنت أراسل شركة الاستضافة كانوا يخبروني بان كل شئ على ما يرام، حاول أن تتفحص الـ Theme الذي تستخدم فربما هو سبب المشكلة.

وعندما كنت أخاطب شركة الـ Theme كانوا يخبروني بانه لا مشكلة وعلي أن اتحدث مع شركة الاستضافة، كانوا يتناقلوني كالكرة بينهم.

بالطبع هناك شركات تقدم خدمات دعم جيدة، ولكن ان كنت ترغب في تصميم موقعك بطريقة سهلة ومميزة حاول أن تختار طريقة تصميم أو Theme قوي ومعروف

وفي بعض الأحيان يُفضل أن تكون خدمة التصميم مقدمة من نفس شركة الاستضافة أو مرتبطة بها، فبعضهم يستخدم أدوات تصميم مختلفة وجيدة خصوصا ان كنت مبتدئ، مما يجعل مهمة التصميم سهلة وآمنة تماما.

لهذا ضع خدمة العملاء وقوتها وسرعة وسهولة التواصل مع ممثليها  في اعتبارك عن اختيار شركة الاستضافة.

 

7- خدمة الإيميل الخاص بالدومين

هذا أمر هام للغاية ايا كان الهدف من موقعك، فأنت تحتاج الى أكثر من ايميل بالدومين الخاص بك، عليك ان تختار شركة الاستضافة التي توفر لك ذلك مجانا او داخل تكلفة الاستضافة، لأن بعضهم من يوفر هذه الخدمة بتكلفة اضافية.

يُفضل أن تكون خدمة الايميل مرتبطة بشركة الاستضافة نفسها وليس شركة تسجيل الدومين او اي خدمة اخرى، حتى تضمن استمرارية الخدمة وسهولة الوصول الى كل المعلومات من مكان واحد.

لهذا دقق وأنت تراجع العروض المقدمة من كل شركة استضافة، كم ايميل يمكنك الحصول عليه، ومساحة كل ايميل ( 200 MB كافية للغاية لكل ايميل فلا تنسَ أن هذا الايميل للعمل فقط وانه عليك مسح الايميلات التي لا تحتاجها باستمرار)

 

8- خدمة لوحة التحكم

هذا الأمر يُعد قديما الى حد ما، فقد تطورت شركات الاستضافة كثيرا، ولكن يجب أن تكون لوحة التحكم cPanel سهلة وواضحة ويمكنك الوصول الاي خدمة بضغطة زر واحدة مثل تنزيل ووردبريس أو عمل ايميل.

ولأن مازال هناك شركات استضافة تستخدم لوحات تحكم معقدة فعليك أن تتأكد من هذه النقطة.

 

9- شهادة الأمان SSL Certificate 

أنظر الى عنوان الصفحة التي تتواجد بها حاليا، ستجد أوله HTTPS، وهذا يعني ان هذه الصفحة تستخدم بروتوكول آمن للتواصل مع أي متصفح لعرض البيانات، وهذا عامل هام للغاية خصوصا عند اكبر محرك بحثي وهو جوجل من أجل ترتيب المواقع في نتائج البحث.

بالاضافة انه إن لم يحصل موقعك على هذه الشهادة، فإن المتصفح  في أغلب الأحيان سيظهر علامة حمراء توحي بالخطر ( ستجد أن علامة القفل في بداية عنوان الصفحة تحولت الى اللون الأحمر وقد انفتح القفل)، وفي احيان اخرى ان كان الزائر يستخدم أداة جيدة للحماية من الفيروسات على الانترنت ستحجب صفحة موقعك.

هذا باختصار عامل مهم جداً للسيو الخاص بموقعك، فأنت تستفيد في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث، وأيضا تعطي الثقة للزوار، والذي يعود بالنفع أيضا على السيو الخاص بموقعك

هذه الخدمة تقدمها تقريبا كل شركات الاستضافة، لذلك تأكد أنها ضمن الباقة التي اخترتها لأن هناك الكثير من شركات الاستضافة التي تجعلك تدفع مبلغ إضافي مقابل هذه الخدمة.

وضع في اعتبارك أنه تواترت اخبار من جوجل أن في القريب سيمنع ظهور أي موقع لا يملك شهادة SSL في نتائج البحث.

 

10- سعر الاستضافة وتكلفة الخدمات المقدمة

وها قد وصلنا إلى أهم عامل في اختيار الاستضافة، الأمر الذي يشغل بالك وفي بعض الأحيان يجعلك تمتنع عن تنفيذ مشروعك وتحقيق حلمك، او في احيان  يجعلك تدفع أموالا أكثر من اللازم، و أحيان اخرى يجعلك تخسر ما هو أهم من ذلك، وقتك ومجهودك.

لهذا وضحت لك كل الـ 9 أمور السابقة التي عليك أن تضعها في اعتبارك أولا، وبعد ذلك عليك أن تعلم أمرين هامين للغاية وانت تحدد وتقارن سعر خدمة الاستضافة

 

أولا: لا تنخدع بما يُسمى استضافة رخيصة بدون معرفة كل التفاصيل

هناك عروض و شركات استضافة كبير للغاية – وسنتحدث عن هذا بشكل مفصل أكثر لاحقا – ولكن عليك أن تصل الى صفحة الدفع حتى تعرف كل التفاصيل.

أكيد انت قمت بالبحث عن الكثير من العروض، وايضا اكيد بحثت عن شركات الاستضافة الرخيصة، ولكن هل تلك العروض رخيصة بالفعل؟ انظر الى الصورة بالاسفل لاستضافة Hostinger التي يعتبرها الكثير من المواقع الاجنبية والعربية انها من ارخص الاستضافات.

ان ذهبت للموقع فستجد حاليا  ان سعر الاستضافة هو 0.8 دولار شهريا، وهو سعر رائع، سأترك لك أن تقيم العرض بنفسك ولكن انظر الى الصورة بالأسفل

أعتقد أنك لاحظت انه في البداية ان سعة الـ Bandwidth هي 100 GB لأرخص الباقات، وان قمت باختيار هذه الأمور الثلاثة الضرورية مع هذه الباقة ( 48 شهرا ) ستعرف السعر الحقيقى، فأنت بالطبع لا تحتاج ان تربط نفسك لمدة أربع سنوات مع اي شركة استضافة، مهما كانت قوية، ولو اخترت باقة اخرى سيتضح لك السعر الحقيقي للعرض.

وليس هذا كل شئ فيما يخص الاستضافة، فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بمشاركة موارد السيرفر الواحد مع الكثير من المواقع، مما يؤدي إلى تخفيض معدل نقل البيانات وبالتالي يصبح موقعك بطيئ للغاية، مما يؤثر بشدة على السيو الخاص بك.

وكل ذلك تقوم به بعض شركات الاستضافة لتخفيض التكلفة، وبالتالي تصبح عروضها رخيصة، كما أنها لا تعتمد في كثير من الأحيان على التقنيات السحابية ( Cloud storage ) والتي تفيد جدا في تسريع نقل البيانات وعرض والمحتوى، وذلك بسبب التكاليف أيضا.

لهذا أخبرتك ألا تنخدع بالاستضافات الرخيصة.

هذا ما يجب عليك ان تضعه في اعتبارك عند دراسة السعر، ولا تربط نفسك بعقد أكبر من سنة، فعندما تنجح ان شاء الله ويكبر موقعك ستحدد طريقك وخدماتك بعد ذلك بسهولة، فالمال لن يكون عقبة لك، لهذا لا تلهث وراء كل ما هو رخيص بدون معرفة كافة الخدمات المقدمة.

 

ثانيا: تكلفة تجديد الاستضافة واختيارات التطوير

صحيح انك لن تربط نفسك بعقد طويل الأمد كما ذكرت، ولكن عليك أيضا ان تعلم اختياراتك، كم ستكلفك سعر تجديد الخدمة، فربما تجد شركة رائعة بها كل المواصفات وسمعتها جيدة للغاية وتقدم عرضا مذهلا، ولكن سعر التجديد سيكون باهظا جدا مقارنة بعرض أخر.

كما انه يجب ان تضع في اعتبارك أنك ربما تحقق نجاح سريع، وربما بعد عدة أشهر تحصل على ترافيك كبير ويزداد حجم موقعك، وربما تحتاج الى زيادة مساحة موقعك لأي سبب، أو تجنب تجرب شئ جديد جاذب للزيارات مثل السكربتات برامج الويب المختلفة وغيرها من الأسباب.

لذلك يجب أن تضع في اعتبارك هل تسمح الاستضافة الخاصة بك بالتجديد والحصول على سعة وخدمات أكبر بسعر معقول، طالما الشركة ممتازة وجيدة، فصحيح أنه يمكنك أن تنتقل من شركة لاخرى كما تريد، ولكن الاستقرار في التعامل والثقة والتعود على خدمة معينة أمر مميز.

كما أنه عليك أن تضع في اعتبارك تكلفة شراء الدومين، وايضا الـ Theme الخاص بموقعك والذي في أحيان كثيرة يجب ان يكون مدفوع حتى يتوفر على مميزات عالية تساعدك وتسهل عليك الكثير.

ضع كل هذه العوامل الـ 10  في اعتبارك، وأنت تنفق كل سنت تعبت في تجميعه لكى تبدأ مشروعك، شركة الاستضافة هي الأساس، الأرض التي تبني عليها مشروعك الذي ترغب له الاستمرار والنجاح.

EbdaTeam

نحاول في ابدأ مع ووردبريس مساعدة المبتدئين في مجال الربح من الأنترنت بأنشاء مواقع ناجحة من خلال منصة ووردبريس لما بها من أمكانيات هائلة يستطيع اي شخص مهما كانت خبرته ان يدير موقع ناجح و تحقيق هدفة من خلال هذه المنصة الرائعة WordPress.

1 Response

  1. يقول محمد عبد الكريم:

    شكراً لك اخي بالفعل الاستضافة الرخيصة او المجانية تضر ولا تنفع و الي عايز يشتغل صح لازم استضافة مدفوعة ذات جودة عالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *